الكاسر الجزائري مشرف قسم
عدد الرسائل : 101 العمر : 38 العمل/الترفيه : طالب المزاج : رائع على الدوام تاريخ التسجيل : 05/03/2009
| موضوع: فنون واساليب العلاقات العامة الإثنين 23 مارس 2009 - 2:37 | |
| رابعا ـ فنون ( أساليب ) العلاقات العامة : إذا اتفقنا على أنالعلاقات العامة تشكل عملية هامة في تزويد الجمهور بكل الحقائق المتصلة بموضوع ما ،وتمكينه من تكوين آراء منطقية سليمة حول المسائل المتفق عليها أو ربما المختلفعليها ، فإن أكثر الناس معرفة هم أقدرهم على الوصول إلى آراء واختيارات ذكية تقومعلى أساس التفكير العقليوالحقيقة أنه عن طريق التعليم الرسمي واتساع نشر المعرفةبوسائل الاتصال الحديثة أصبح لدى الناس كثير من البيانات حول أي موضوع يطرأ فيالمجتمعمن هنا يمكن أن نحددأساليب ( الخطوات ) التي يمكن أن تتبعها وحدة العلاقات العامة والإعلام التربويلتحقيق الأهداف " ديناميكية العلاقات العامة " في الآتي : 1 ـ البحث والتحري : وهي أهمالخطوات التي تنبني عليها المقومات الأساسية لنجاح نشاط العلاقات العامة ، فالجهازأو المؤسسة التي تنتمي إليها هذه الإدارة بحاجة إلى معرفة آراء المجتمع وردود الفعلعند اتخاذ أي قرار أو تنفيذ أي نشاط ، لذا ينبغي الإجابة في نهاية البحث عن سؤالمهم مفاده : ماذا الذي يجري الآن ؟ 2 ـالتخطيط: وتشمل تحديد الأهداف القصيرةوالطويلة المدى ، ورسم البرامج التنفيذية وهنا ينبغي الإجابة عن : ما الذي يجبالقيام به ؟ 3 ـ التنفيذ : وهي الخطوة التي تتضمن القيام بتنفيذ البرنامجالموضوع من خلال " التواصل " الذي يسعى إلى تحقيق الهدف الأساسي من البرنامج المعدسواء لتعريف المجتمع بالمعلومات المطلوبة أو لخلق علاقة إنسانية واجتماعية فيالبيئة التربوية وتجيب عن سؤال : كيف يمكن أن ننفذ الاتصال بأيسر السبل وأقواهاتأثيرا ؟ 4 ـ القياس والتقويم : وهنا تسعى الإدارة لمعرفة ما حققه البرنامج وفي هذهالخطوة نجيب على السؤال الأساسي : ماذا حققنا من نتائج ؟ 5 ـ التوثيق : حيث سيساعد ذلكفي تدعيم بنك المعلومات للرجوع إليها عند الحاجة وهنا نسأل : كيف نوثق هذا النشاطليسهل الرجوع إليه عند الحاجة ؟
خامسا ـ متطلبات تنفيذ عملية الاتصال : ( دليل عملي لوحدة العلاقات العامةوالإعلام التربوي )
أ ـ متطلبات عملية : ـ وضع خطة قريبة وأخرى بعيدة المدى لتحقيق أهدافالعلاقات العامةـ تحديدالبرنامج ، أو الموضوع المراد التطرق إليه ، وربما كانت مشكلة وتحتاج إلى حل ( وفقجدول زمني بحسب الخطة ) ـ جمعالمعلومات والحقائق المتعلقة بالبرنامج ، ومن ذلك : ما ينشر في وسائل الإعلام ،والكتب والدوريات العلمية ، وهنا ينبغي متابعة وسائل الرأي العام بدقة وجمع وتوثيقكل ما يكتب في الشأن التربوي ، سواء كان الطرح إيجابيا أمسلبياـ إشعـار كل العاملينبأنهم معنيون أساسا بالموضوع ، وإشراكهم في أبعادهـ الرجوع لبنك المعلومات الذي يساعد في التعريف بهذاالموضوع وفي هذا الشأن من المفترض أن يكون لدى الجهاز قائمة بأسماء وعناوينالتربويين والمسئولين والمفكرين من أعلام المنطقة ، الذين يمكن الاستفادة منأطروحاتهم العلميةـ التوقيتالمناسب للطرح الذي يساعد في اكتمال دائرة الاتصال ، وينجح الجهود ، فقد لا يكون منالمناسب أن نتحدث عن استثمار الإجازة الصيفية ، أثناء العام الدراسي ، بينما يجبتجنيد الطاقات لإعداد حملة إعلامية تعريفية بأنشطة الصيف للطلاب وغيرهم مع نهايةالعامـ محاولة تقديرالاحتياجات ومتطلبات التنفيذ البشرية والاقتصادية ، ويمكن الاستفادة من القطاعالخاص لتمويل الحملة أو المساهمة في تكاليفهاب ـ متطلبات شخصية : يجب أن يتصف رجل العلاقات العامة والإعلام التربويبالذكاء وسرعة البديهة ، وحسن المعاملة ، وحسن المظهر ، وإتقان اللغة ، ودراسة علمالنفس ، والقدرة على إعداد الخطابات ، وجمع المعلومات وتصنيفها إلى جانب ذلك لابدمن دراسة وسائل الاتصال بالجماهير ، والدعاية ، والتحرير الصحفي ، والفني والإذاعي، وإنتاج الأفلام ، وإقامة المعارض ، والرحلات ، والاجتماعات والمؤتمرات ، وإجراءالبحوث العلميةكما يتعين علىرجل العلاقات العامة أن يكون قادرا على التكيف مع الأحداث وتجددها ، وأن يتصفبالإيثار والثقة ، فعند عقد مؤتمر صحفي عن نشاط الإدارة ، أو تم استدعاء مسئولالعلاقات والإعلام ـ بحكم أنه لسان إدارته للمجتمع ـ فلا يجوز أن يتحدث عن نفسه وعنقسمه فقط ؛ لأنه لا يعمل من فراغ بل أنه يعمل من بناء متكامل ، وهنا ينبغي التركيزفي الحديث على ما قام به الكيان التربوي والعاملين فيه ، وما سوف يعود بكل ذلك علىالمجتمع ومصالحه ، ويجب الحديث في هدوء دون توتر | |
|